top of page

الفنان علي حسين لـ"الشرق": الأغنية القطرية تراوح مكانها

ناصر الحموي

٨ أغسطس ٢٠١٨

الفن يرتبط ارتباطا وثيقا بالتعليم ، لذلك أرى أن الارتقاء بمستوى الأغنية يبدأ من المدرسة، فإذا خلت العملية التعليمية من تعليم الطفل الموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية ، ولم تسهم في رفع الذائقة الفنية ، فلم يكون هناك ارتقاء في الفن بأكمله

حوار - ناصر الحموي



- إصداري الجديد يمزج بين الطربي والشبابي


- لا أقبل التدخل بألحاني لتمتعي بإحساس يستهدف الجمهور


- التعليم يرتبط بالغناء ويسهم في رفع الذائقة الفنية

 


أكد الفنان علي حسين أن الموسيقى العربية لا تزال تدور حول نفسها، وهو ما يجعله مقلاً في طرح أي أغنية لا تحمل فكراً جديداً، لافتاً إلى أن الأغنية القطرية لم تصل إلى المكانة التي تليق بها، وذلك رغم الجهود التي تبذلها بعض الجهات الثقافية المرموقة مثل كتارا، وأن تقديم الجديد المتميز والعمل بالكيف لا بالكم هو ما يساعد في انتشار الأغنية القطرية....

وأضاف الفنان الذي يجمع بين التلحين والتوزيع الموسيقي والغناء في حديثه لـ"الشرق" : إن الفن يرتبط ارتباطا وثيقاً بالتعليم الذي يضطلع برفع الذائقة الفنية لدى الناشئة، مشيراً إلى أن اللحن يعد ترجمة للكلمة والتوزيع وسيلة لإيصال ما يريده الفنان إيصاله للجمهور.


في السطور التالية.. نص الحوا :


- أين تتجه الموسيقى العربية وما المستوى الذي تحققه حالياً؟



- باعتقادي أن الموسيقى العربية حاليا لا تسلك أي مسار واضح، كما أنها ليست مقبلة على آفاق جديدة ، فهي تدور حول نفسها منذ عدة سنوات ، وهذا ما يجعلني بطيئا جدا في طرحي لأي أغنية، باحثاً عن شيء جديد وفكر جديد.


- كيف يمكن الارتقاء بمستوى الأغنية العربية؟

- من وجهة نظري أن الفن يرتبط ارتباطا وثيقا بالتعليم ، لذلك أرى أن الارتقاء بمستوى الأغنية يبدأ من المدرسة، فإذا خلت العملية التعليمية من تعليم الطفل الموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية ، ولم تسهم في رفع الذائقة الفنية ، فلم يكون هناك ارتقاء في الفن بأكمله، كما لا يمكن تجاهل دور البيت ايضا، فإن لم يكن لدى أولياء الأمور وقت لزيارة المعارض الفنية أو العروض الموسيقية أو المسرحية فلن نشهد أي رقي في هذه الفنون الذي يعتبر الغناء أحد أهم فروعها.


صدق الرسالة

- على ماذا تركز في أعمالك الفنية الموسيقية لحناً وغناء؟

- اعترف اني في بداياتي لم أكن أكترث للكلمة مثلما اكترثت للحن والتوزيع، وذلك بسبب الزخم الموسيقي الذي في داخلي، ولكن بعد سنوات من الخبرة، اصبح اللحن عندي ترجمةً للكلمة، والتوزيع هو وسيلة لإيصال ما يريد الملحن ايصاله ولكن يجب التعامل معه بحذر، واليوم أحاول أن أركز في أعمالي بأن أعني ما أقوله لحنا وغناء وان أصدق في ايصاله.


- ماذا حققت الاغنية القطرية على المستوى الإقليمي والعربي؟

- يؤسفني أن أقول إننا لم نصل الى المكانة التي تليق بالأغنية القطرية رغم الجهود الجبارة الذي تبذلها بعض الجهات الثقافية المرموقة مثل المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، وسوق واقف، وما يفعله الشباب حاليا - وانا منهم - عبارة عن جهود شخصية لا ترقى لمستوى الطموحات ، فلا يمكننا ان نضع آمالنا على شخص أو شخصين ونطمح للمستوى الاقليمي، ومن الخطأ تركيز بعض الجهات على شيء وإهمال الباقي ووضع المسؤول غير المناسب في المكان المناسب.


- هل تسمح بالتدخل في الحانك ولماذا؟

- لا أقبل بالتأكيد، لان لدي احساسي بكل تفصيل أريد إيصاله، ولكن إن كان للمغني طريقة معينة للغناء من غير أي تغيير جذري فأنا اقبل فبالتأكيد للفنان إحساسه الخاص وطريقته في تذوق الأغنية.


- ما هي أهم المهرجانات التي شاركت بها وهل قامت جهات بتكريمك؟

-لم أشارك في أي مهرجانات من قبل ، لكن لدي بعض المشاركات البسيطة في بعض الفعاليات وأخر تكريم لي كان من قبل مركز نماء لتنفيذي أغنية بعنوان "الله عليج يا قطر" في حملة "قول وفعل" وتم تكريمي من قبل سفارة الولايات المتحدة الامريكية لإلقاء النشيد الوطني القطري مع المذيعة شيماء الحمادي في احتفال الرابع من يوليو الذي أقيم في فبراير الماضي.

مشاريع جديدة

- ما مشاريعك الفنية الجديدة والمستقبلية؟


- حالياً، أنا بصدد إصدار عمل جديد يمزج بين الطربي والشبابي وتم التركيز فيه على الكلمات واللحن والتوزيع بعناية بحيث ألا تكون مبتذلة وأتمنى أن تنال استحسان الجمهور.

تسويق الأغنية القطرية

- ما العوامل التي تساعد على تسويق وانتشار الأغنية القطرية؟


- دعني أشير أولا إلى أن الكثير من الشباب الموسيقيين ، ولا أريد أن أصنف هنا إن كانوا محترفين أم هواة، لا يعلم ما يريد أن يوصله للجمهور، وغالبيتهم يسعوون لإرضاء محبيهم قبل ذاتهم ، وهذا ما يسبب عائقا لقلة جدوى أعمالهم وانتشارها وما سيساعد هنا هو تقديم الجديد بصدق وإيمان بالعمل، والجديد يكون بالكيف لا بالكم والتمييز عن غير.




المصدر: https://al-sharq.com/article/29/08/2018/الفنان-علي-حسين-لـالشرق-الأغنية-القطرية-تراوح-مكانها


bottom of page