top of page

"سكاي كلايمرز" تراهن على جدوى الاستثمار في المواهب الشابة

ضياء العمري

٢٦ يوليو ٢٠١٦

علي حسين : نصقل المواهب من أصحاب الأصوات والموسيقيين

ضياء العمري



عزة صلاح : أصبحنا في وقت وجيز صلة وصل بين المواهب والجهات الرسمية


شيماء الحمادي : نحن لانخلق الموهبة .. ولكن نوجهها من خلال التدريب العملي


نورة الكعبي : من أهدافنا الرئيسية تقليل الفجوة بين الحياة الأكاديمية والحياة العملية


مهرجان عيدية أفاد المنتسبين في تعلم أصول البروتوكول الصحيحة


العنود : نستهدف الشباب من عمر 16 إلى 25 سنة


هبة حبيب : نتبع نظرية تعليمية جديدة وفريدة من نوعها


علي حسين : نصقل المواهب من أصحاب الأصوات والموسيقيين


تحتكر مؤسسات الدولة المعنية برعاية الشباب منذ عقود التخطيط لاستثمار طاقات الشباب وتزجية أوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع فى حياتهم المستقبلية وعلى مجتمعاتهم بتنشئة جيل واع يتحمل المسوؤلية ويحمل الراية مستقبلا ، فى السنوات الاخيرة اقتحم القطاع الخاص مجالات رعاية الشباب وتنمية المواهب الشابة من خلال الاستثمار فى أجيال المستقبل ، متسلقوا السماء أو سكاي كلايمرز هي إحدى شركات القطاع الخاص التى اختارت دعم المواهب الشابة والفنية منها على وجه الخصوص ، وذلك من خلال تنظم دورات للشباب الموهوب لمدة ستة أشهر مجانا ، وبرعاية مدربين متطوعين على درجة كبيرة من التأهيل ، سعياً للإرتقاء بالمجتمع و مساعدة الشباب على تطوير موهبهم.




واعتمدت سكاي كلايمرز سبعة برامج للتدريب هى : التقديم التلفزيوني والاذاعي ، الفن الابداعي للجرافيك والرسم ، فن الاداء من المسرح والموسيقى ، التصوير السينمائي والفوتوغرافي ، العلاقات العامة والبرتوكول ، المكياج السينمائي والتجميلي ، وأخيرا رعاية مصممي الازياء.


وقد شاركت سكاي كلايمرز فى مهرجان رمضان السياحي "عيدية"، الذي نظمه مركز قطر الوطني للمؤتمرات و هيئة قطر للسياحة بالتعاون مع شركة "ميديا ون" للاعلان.


دعم المواهب المتعددة


حلم تحول الى حقيقة كما قالت رئيسة المشروع عزة صلاح ، واستطردت قائلة : كان حلمنا دعم أصحاب المواهب المتعددة، وبداية انطلاقتنا كانت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي تحديداً عن طريق الانستجرام، وتم عبره جمع أصحاب المواهب في قطر والالتقاء بهم . وتم اختيار هذه البرامج بعد دراسة ثغرات سوق العمل والسعي لسد هذه الثغرات، وقد دُشنت الشركة رسميا في 3 مارس العام الجارى ، في حفل كبير حظى برعاية جهات تؤمن بالمسوؤلية الاجتماعية وانتسب الى برامجنا فى بداية الانطلاق مايقارب 217 شخص اما الدفعة الحالية عدد المنتسبين هو 117 تم تسجيلهم خلال يومين.


وأوضحت عزة ان رحلة المنتسب تبدأ في جلستين لتعلم المهارات المتعددة والتنمية البشرية، لتوجيه الموهبة وصقل المهارة وتنمية الابداع، للوصول الى أقصى درجات الابداع.


وأضافت صاحبة المشروع عزة صلاح انهم اصبحوا فى وقت وجيز صلة الوصل بين المواهب والجهات الرسمية، وتلقوا الرعاية من شركة الاتصالات فودافون والحي الثقافي كتارا ولجنة رياضة المرأة القطرية، وتم التعاون مع مركز قطر للمؤتمرات وشركة ميديا ون وأسباير، خلال شهر رمضان الكريم من خلال المشاركة فى مهرجان عيدية.


وقالت ان الدفعة الحالية سيتم تخريجها في مطلع سبتمبر المقبل في الحي الثقافي كتارا، و من بعد ذلك يتم فتح باب التسجيل لدفعة جديدة من المنتسبين. كما يتم العمل على تطوير الشركة وفتح فروع أخرى لها في دول الخليج.




نظرية تعليمية جديدة


وقالت اختصاصية تطوير المواهب هبة حبيب. هذه الشركة تتبع نظرية تعليمية جديدة و فريدة من نوعها و هي 70 ،20 ، 10 مما يعني 10 بالمائة تكون عبارة عن عملية تعلم تقليدية داخل الصف أربع ورش متخصصة وورشتين حسب احتياجات المجموعة المنتسبة، و20 بالمائة هي عبارة عن لقاء او لقاءين أسبوعياً لتبدل الخبرات بين المتعلمين و 70 بالمائة هي نسبة التعلم عن طريق التطبيق الميداني.


ومن جانبها قالت العنود اختصاصية العلاقات العامة ان الشركة تستهدف الشباب من عمر 16 الى 25 سنة، و تتماشى رؤية الشركة مع رؤية قطر 2022 و 2030 من حيث التنمية البشرية و تطوير المجتمع.


مهرجان عيدية


وقالت الأستاذة نورة الكعبي مديرة العلاقات العامة في الشركة ان مهرجان عيدية كان بمثابة فرصة لتدريب المنتسبين في البرنامج و تعليمهم كيفية التعامل مع الضيوف من حيث الاستقبال و تعلم اصول البروتوكول الصحيحة، و كيفية التعامل مع الصعوبات والتعامل مع الاخطاء، حيث ان هناك إشرافا مباشرا للمنتسبين على أرض الميدان، وأضافت أن من أهداف الشركة هو تقليل الفجوة بين الحياة الاكاديمية والحياة العملية.


جيل إعلامي متكامل


الإعلامية شيماء الحمادي تدير قسم الاذاعة والتليفزيون فى الشركة ، والذى يسعى الى تحضير جيل إعلامي متكامل، من حيث أعداد البرامج و تقديمها ان كانت إذاعية أو تليفزيونية، و التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي ، و السعي الى كسر الحاجز بين المتدربين و الجمهور، و يتم الان العمل على قناة يوتيوب للشركة، و يتم تدريب المنتسبين على تغطية الفاعليات حيث انهم يتدربون على كيفية عمل المراسلين و من خلال أجراء مقابلات كما يتم تدريبهم على التقديم. وأضافت ان الشركة لا تخلق الموهبة لكن توجهها وتسعى الى أثراء هذه الموهبة من خلال التدريب العملي.


وقال ابو بكر احمد السيد مدير قسم الانتاج ان اول ما يتعلمه المنتسب في قسم التصوير السينمائي والفوتوغرافي هو قواعد التصوير الاساسية ، وهذا القسم يأخذ المنتسبين خطوة بخطوة للتعرف على مراحل الإنتاج السينمائي، و هي ثلاث مراحل مرحلة ما قبل الإنتاج من كتابة القصة و بناؤها ثم العصف الذهني و كتابة السيناريو، ثم مرحلة الإنتاج وهي التصوير وترتيب مواقع التصوير، ومن ثم مرحلة ما بعد الإنتاج وتحرير الفيديوهات والتعديل عليها.


صقل المواهب


وقال علي حسين قائد فريق الموسيقى انه يتم صقل المواهب من أصحاب الأصوات والموسيقيين وان الشركة ليست بمؤسسة تعليمية ولكن شركة دعم وتوجيه للمواهب وتوفير فرص للموسيقيين للمشاركة في المجتمع من خلال مواهبهم، وأضاف انه يتم إعطائهم ورش لتعزير ثقافتهم الموسيقية والتعرف على جميع انواع الموسيقى حول العالم، ويسمح لهم بتوسيع ثقافتهم الموسيقية وعدم حصرهم في قالب موسيقي محدد، وأيضاً يتم تعليمهم التاريخ الموسيقي من جميع أقطار العالم.



المصدر:https://al-sharq.com/article/26/07/2016/سكاي-كلايمرز-تراهن-على-جدوى-الاستثمار-في-المواهب-الشابة

bottom of page