top of page

يحضر لأغنية جديدة وانتهى من أربعة ألحان .. الريامي:
الألحان السائدة تقليدية والأغاني متشابهة

محمود الحكيم

٣١ أكتوبر ٢٠١٥

شيرا إلى أن اللون السائد حاليا في باب التلحين جعل الأغاني متشابهة ولذلك فلابد من الخروج من الإطار التقليدي والتحليق خارج الإطار الخليجي والمزج بين الألوان اللحنية المتنوعة من البيئات المختلفة هندية أو أوربية أو أمريكية وغيرها ليكون المقدم جديدا ومتجددا وغير تقليدي

كتب – محمود الحكيم :



كشف الفنان علي بن حسين الريامي لـ الراية عن تحضيره لأغنية جديدة بعنوان ” قلبي عورني ” وهي من كلماته وألحانه وتوزيع عبد الرحمن الريامي ، مشيرا إلى أن الأغنية تزاوج بين اللون الطربي والشبابي ، وتمزج بين أصالة الجملة اللحنية ومواكبة الذوق العام السائد بغير إسفاف . وليدخل نوع من التجديد على طابع الأغنية لأن الأغنيات المقدمة حاليا تعتمد فقط على اللحن الراقص أو الطابع الشبابي ما جعلها متشابهة . وأوضح الريامي أنه سيطرح الأغنية التي ستصدر خلال الأيام المقبلة على الإذاعات المحلية والخليجية .


وقال الريامي لقد أصدرت قبل ذلك 4 أغان جديدة ، وهي : أغنية “يا قطر” وأصدرتها عام 2012 ،وبعدها أصدرت أول أغنية فردية بعنوان ” ألعاب ” وهي من كلماتي وألحاني . ثم أصدرت أغنية ” آخ منك ” وهي أيضا من كلماتي وألحاني وتوزيعي ، ثم أصدرت أغنية ” لا تقترب” وقد نفذتها بميامي بأمريكا وتم تسجيلها قبل شهر رمضان الماضي . وأضاف الريامي أنه قدم عدة ألحان للعديد من المطربين مثل أغنية ” حبيتك ” التي كتبت كلماتها ولحنتها للفنان السعودي راكان خالد ، وأغنية ” توني بانساك ” من كلمات ناثر الكواري وألحاني وغناها عبد الرحمن الريامي .


كما كشف الريامي عن انتهائه من تلحين أربع أغنيات جديدة منها أغنية ” تعودنا ” للشاعرة وشم وسيغنيها المطرب راكان خالد ، وقد تم الانتهاء من تلحين ثلاث أغنيات أخرى ولم يتحدد بعد أسماء المطربين الذين سيغنون .


وأوضح الريامي أن لديه رؤية تجديدية في مجال الألحان تبتعد عن الوتريات أو خط الكمنجات والاستعانة بآلات حية وتعتمد على تركيب اللحن عبر الحاسوب مع الاهتمام باللون الطربي ومزجه باللون الشبابي . مشيرا إلى أن اللون السائد حاليا في باب التلحين جعل الأغاني متشابهة ولذلك فلابد من الخروج من الإطار التقليدي والتحليق خارج الإطار الخليجي والمزج بين الألوان اللحنية المتنوعة من البيئات المختلفة هندية أو أوربية أو أمريكية وغيرها ليكون المقدم جديدا ومتجددا وغير تقليدي .

وشدد الريامي على أهمية أن يستمتع الجمهور برباعية غنائية متكاملة وهي الكلمات والألحان والتوزيع والأداء ، فأنا أسعى من خلال الأعمال التي أقدمها أن تنال من الأذن ويبقى أثرها في النفس والقلب .


وأكد الريامي أن بقطر أسماء شبابية متميزة في مجال الغناء ولديهم روح متوقدة بالتجديد والابتكار ومنهم علفنان سعود جاسم والذي يمثل حالة غنائية تجديدية ومتميزة بمعنى الكلمة .



المصدر: https://www.raya.com/2015/11/01/الألحان-السائدة-تقليدية-والأغاني-متش/

bottom of page